جامعة الوادي الموقغ القديم

أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الواقع و المأمول

 

ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الواقع و المأمول

 

خارج الوطن

  

 أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة البدنية في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال الصم في مدينة  الدمام اعتماد الرياضيين ذوي الإعاقة على وسائل الإعلام الأردنية الحكومية كمصدر للمعلومات الرياضية 
 البرامج العلاجية و التأهيلية للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بحث القوانين والتشريعات الجزائر
بحث د.رائد ادريس العراق بحث د.نضال
 توجيه القرآن لذوي الاحتياجات الخاصة  مداخلة التي سترسل للأستاذة غدايفي
مداخلة الجزائر  

 

خارج جامعة الوادي

  

Accès à la scolarité des personnes  Apport de l'analyse acoustique Prise en charge des difficultés  de la compréhension  Dynamique d’une institution spécialisée aux marges 
 اتجاهات التلاميذ العاديين بالمدارس الثانوية نحو دمج أقرانهم  أثر اللعب في التخفيض من حدة السلوك العدواني  إساءة المعاملة الوالدية لأطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة  أسباب تفشي الإعاقات الصحية المزمنة في المجتمع الجزائر
 أطفال التوحد في الجزائر جدلية الوجود والوعي  الأثار النفسية لأمهات الأطفال المتخلفين عقليا  التأهيل الاجتماعــــــــــي لـــــذوي الاحتياجــــات الخاصــــة في المجتمــــع الجزائـــــري  التفاعل الاجتماعي لتلاميذ الأقسام المكيفة
 التكفل النفسي التربوي بالأطفال المتمدرسين   التمثلات الاجتماعية للإعاقة الحركية   التوجهات الحديثة في تدريب الأطفال ذوي طيف التوحد على إكتساب اللغة الطرائق الحديثة في تدريس

المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى أولياء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة – أنموذجا أمهات الأطفال التوحديون-

 المداخلة  أثر برنامج علاجي من خلال اللعب الجماعي في تنمية الذكاء لدى اطفال متلازمة داون   الوهن العضلي عند فئة ذوي الاحتياجات الخاصة  أسبابه و طرق التكفل به
 أهمية مهارات الحياة للأطفال المعاقين عقليا
 بعض المشكلات السلوكية عند ذوي صعوبات التعلم  تأثير الاعاقة البصرية على الدافع للإنجاز لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط تأثيرات الإعاقة على أسر الأطفال  المعوقين حركيا  تكييف المنهاج التربوي حسب احتياجات الفئات الخاصة
 تلازم الاضطرابات المعرفية (الانتباه والتركيز) بظهور الاضطرابات اللغوية  تنمية الذاكرة و تطويرها لدى الطفل الأصم الحامل لزرع القوقعي في المرحلة التحضرية   جودة الحياة لدى المعاقين حركيا المزودين بالتكنولوجيات الحديثة  دراسة تقويمية لبرامج الجيل الثاني للتعليم الابتدائي الموجه
 دراسة مقارنة لمعامل الذكاء العام بين مجموعة الأطفال ذوي اضطراب النشاط المفرط و الأطفال العاديين  دور الإرشاد للأسر ذوي الاحتياجات الخاصة  دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في التكفل بفئة المكفوفين-دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين بصريا بسطيف  ذوي الاحتياجات الخاصة وحق النفاذ إلى تكنولوجيا التعليم الحديثة
 شعب الامتياز التجربة الجزائرية في رعاية التلاميذ المتفوقين   فاعليات الأنا وعلاقتها بقلق المستقبل لدى المعاقين حركيا  فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفن التشكيلي  لتأهيل أطفال التوح  قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا
 كفايات مؤطري الأطفال المعاقين ذهنيا في مرحلة التربية المبكرة  مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين  مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية  مشكلات ومعوقات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة 
 معوقات التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز التكوين والتمهين من وجهة نظر الأساتذة   واقع الخدمات التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المكفوفين  واقع الخدمات المساندة للمعاقين بصريا من وجهة نظر المربين   واقع تعليم اللّغةلذوي الاحتياجات الخاصةفي مراكز الطب النّفسي البيداغوجي بعنابة
 واقع ذوي الاحتياجات الخاصة بين التحديات والطموحات (العنف ضد الطفل المعاق حركيا أنموذجا)

برنامج التكفل الأمثل الخاص بأطفال ذوي التفوق العقلي و الموهبة الإبداعية

 الأسرة والعنف لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة  تقييم الإدراك والذاكرة البصريين لدى الأطفال المعاقين ذهنيا
 فعالية بروتوكول علاجي لمتكفل بأطفال ذوي عسر الكتابة   مهارات تدريس مادة الرياضيات لذوي الإعاقة العقمية الدمج المدرسي للأطفال الحاملين للزرع القوقعي  تطور الذاكرة البصرية عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون
 فاعلية الطريقة اللفظية النغمية في تحسين الخصائص الفيزيائية للصوت عند الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي  مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة والتعليم المكيف  واقع الخدمات الاجتماعية في الجزائر تقييم الخدمات النفسية والصحية والاجتماعية المقدمة للمسنين ذوي الإعاقة في دور رعاية الشيخوخة في ضوء المعايير العالمية
تأثير اللعب في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطفل المسعف  مشكلات ومعوقات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية بالجزائر  أثر ممارسة الرياضة على الصحة النفسية و البدنية لدى المعاقين حركيا أعمارهم أكثر من 16 سنة المناخ التنظيمي و علاقته بالإبداع لدى فئة ذوي الاحتياجات  
دور العلاج بالفن في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليا مستوى تقدير  الذات عند المراهقة  واقع التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بين الأسرة والمجتمع  واقع رعاية وتأهيل أطفال الشلل الدماغي في الجزائر
 أثر ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف على تقبل الإعاقة لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصةفي الجزائر  إمكانية الدمج المدرسي للطفل التوحدي من منظور معلمي الإبتدائي
 أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم في مواجهة صعوبات التعلم  تحليل وظيفة نظام الحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية الفضائيةعند التلاميذ 
 فعالية برنامج تدريبي لتحسين مها ا رت التنظيم الدّلالي ا ولاسترجاع من الذاكرة الدّلالية      

   

داخل جامعة الوادي

 اتجاهات الموظفين نحو زملاءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في تولي المناصب   أثر برنامج تدريبي مبني عمى استراتيجية الذاكرة العاممة   إستراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي قصور الانتباه والحركة المفرطة  استراتيجيات وطرق تشخيص وتدريس ذوي صعوبات التعمم
 استخدام الحاسوب في تنميةاللغة لدى المعاقين   استراتيجيات التعامل في ظل تحميل دينامية النسق الأسري لممراهق المعاق حركيا   إشكاليات التأهيل( النظري والتطبيقي) في مراكز التكوين المهني لفئة الصم من ذوي الاحتياجات   اقتراح بطاقة مدرسية لمكشف عن الطمبة الموهوبين  
 الإرشاد الأسري ودعم أىل ذوي الاحتياجات الخاصة  الإرشاد النفسً لأسر أطفال ذوي الاحتٌاجات الخاصة  التجاربالرائدةعربيًا ودوليًا في رعاية والتكفل بالأطفال الموهوبين  ‌التربية‌ الرياضية‌ لذوي‌ الاحتياجات‌ الخاصة  
 التكفل الاسري بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  التكفل الأسري بذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية
 التكفل الاقتصادي بذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر   التوافق النفسي وعلاقته بالتأخر الدراسي للتلاميذ في المرحلة المتوسطة
 الحاجات النفسية والاجتماعية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة   الحماية القانونية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة   الخدمات الإرشادية لأسر أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  الدور الجمعوي في التكفل بأطفال التوحد  
 الشعور بالوحدة النفسية لدى المعاقين حركيا  المساندة الأسرية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
 المشكلات النفسية والسموكية وعلاقتها بجودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعمم الرياضيات   النماذج الحية في تحقيق التميز وتحدي الإعاقة الجسدية  
 الواقع الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة   آليات الدمج التربوي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة  التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة مقاربة أرغومونية  أىمية تفعيل دور الأسرة في التكّفل بالطفل المعاق  
 تحميل العمل كمتطلب اساسي لتوسيع دائرة التشغيل لصالح ذوي الاعاقة الجسدية   تربية المتخلفين ذهنيا في الجزائر   تصوارت الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة   تقنية  لعلاج التوحد عند الأطفال ABA  
 ثقافة الإعاقة عبر الحضاارت الاجتماعية بين الرفض و التقبل  حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر
دور الأسرة في رعاية وتأهيل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة  دور الأنشطة المدرسية اللاصفية في التكفل بالتلاميذ ذوو الاحتياجات الخا (الموىوبين  
دورالوسائط الاجتماعية المختمفة في دمج المعاقين حديثا  دورتكنولوجيا التعميم في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  دور مدارس الاطفال المعوقين بصريا في التكفل بذوي الإعاقات البصرية   دور مراكز التربية الخاصة بالجزائر في إشراك الأسرة في تفعيل عممية التكفل بأبنائيم  
دورالزرع القوقعيفي تخفيف مشكلات التعمم عندالطفل الاصم  زواج ذوي الاحتياجات الخاصة بين أحكام الشريعة الإسلامية ونظرة المجتمع  سيكولوجية السلوك العدواني لدى الطفل الأصم  طرر تدريس دوؼ الاحتياجات الخاصة  
علاقة القدرات النطقية لمطفل المعاق سمعيا بأداء الحمقة الفونولوجي فاعليةالانشطة الرياضية التًولػيةفي ادماجالأطفاؿ ذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعيا فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين فعالية التأهيل واشكالية الدمج الوظيفي طرائق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة  
مستوى الوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي احتياجات الخاصة  مستوى الصلابة النفسية لدى المعاقين حركيا بولاية ورقلة مؤسسات المجتمع المدني وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة أي علاقة واقع التكفل البيداغوجي بأقسام التربية الخاصة في الجزائر
واقع التكفل النفسي بالطفل التريزومي  واقع التكفمبذوي الإحتياجات الخاصة في مؤسسات التكوين الميني  واقع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر العاملين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الجزائرية و استراتيجيات الأساتذة لمتكفل بيم.