Mot du Professeur Omar FERHATI, recteur de l'Université, dans la nouvelle cérémonie de l'année académique

recteur

Calendrier du deuxième semestre

ET1718

Résultats des examens

Res2018

La faculté de droit et des sciences politiques de l'université d'El Oued organise le septième séminaire international sur les politiques générales et ses impacts sur les services publics des pays du maghreb.

 

جامعة الوادي

كلية الحقوق والعلوم السياسية

تنظم الملتقى الدولي السابع حول :

السياسات العامة ودورها في ترقية الخدمة العمومية في الأقطار المغاربية

تاريخ الملتقى:  مـــؤجــل

بالقطب الجامعي الجديد بالشط

الوادي

أهداف الملتقى

  • معرفة الأسس النظرية العلمية للسياسات  العامة والخدمة العمومية.

  • الإطلاع على أهم التجارب الناجحة في مجال الخدمة العمومية.

  • التطرّق لمختلف العوائق التي تحول دون نجاح الخدمة العمومية.

  • محاولة وضع استراتيجية فعّالة أمام صانعي القرار للنهوض بالخدمة العمومية.

  • المساهمة في انفتاح الجامعة على المحيط الخارجي

الأهمية العلمية والعملية

تُعد الخدمة العمومية من أهم المواضيع التي تحتل الصدارة في اهتمامات الدول والحكومات الساعية لتقديم أفضل الخدمات لشعوبهم، هذا ما تم ترجمته في العديد من الشعارات

كعصرنة الإدارة وتقريب الإدارة من المواطن ...إلخ.

إن العناية بمثل هذه المواضيع تدل على الإرادة السياسية الطموحة والنضج والوعي السياسيين، الهادفين لتمكين المواطن من تحقيق مآربه وغاياته بمعاملة راقية، وبأسرع وقت

ممكن، وهو ما تسعى الجزائر جاهدة لتحقيقه، وما استحداث وزارة خاصة بإصلاح الخدمة العمومية إلاّ دليل على ذلك.

لا شك في أن السياسات العامة للدول تبذل قصارى جهدها لتلبية رغبات الأفراد من خلال معرفة مدخلات ومخرجات النسق السياسي الذي عبّر عنه "دافيد إستون"، إلاّ أنه ومع ذلك

ستظل هذه السياسات بحاجة ماسة لنظرة علمية دقيقة ومتفحصة تمكّنها من اختيار أفضل الطرق وأنجعها لتحقيق أهدافها، وهو ماعبّر عنه رفيق "ماوتسيتونغ"، "شوان لاي" عندما

قال: إنّ سياستنا لا تخطئ لأنها علم.    

 من هذا المنطلق يأتي ملتقانا هذا معبراً وطموحاً للتعرّف عن أهم السياسات العامة و الحكومية التي أقرّتها الدول لتحسين أداء الخدمة العمومية، آملين أن يكون هذا الملتقى مفيد من

خلال المناقشات العلمية الواسعة لخيرة الأساتذة والخبراء المتخصصين في هذا المجال.

محاور الملتقى:

المحور الأول: الإطار المفاهيمي و النظري

1/ مفهوم السياسات العامة والخدمة العمومية.

2/ المقاربات النظرية للسياسات العامة و الخدمة العمومية

3/ أسس الإرتباط بين السياسات العامة والخدمة العمومية.

المحور الثـاني: صنع السياسات العامة في الدول المغاربية وأثرها على الخدمة العمومية.

1/ دور المؤسسات الرسمية في مجال الخدمة العمومية.

2/ دور المؤسسات غير الرسمية.

3/ التكوين والتدريب في الخدمة العمومية.

4/التكنولوجيات الحديثة و الخدمة العمومية.

المحور الثـالث: التجارب الميدانية للأقطار المغاربية وآفاقها في ظل التحولات الراهنة.

1/ التجارب المختلفة .

2/ الآفاق المستقبلية.

شروط المشاركة

  • تكتب المداخلة وفقا للأصول العلمية المتعارف عليها.

  • تكتب المداخلة باللغة العربية وفقا لخط Simplified Arabic حجم 14 وباللغات الأجنبية بخط    Time New Roman بحجم 12.

  • أن لا تكون المداخلة منشورة أو تم الاشتراك بها في ملتقى سابق.

  • يرسل الملخص وكذا بطاقة المشاركة والمداخلة كاملة على البريد الإلكتروني للملتقى في الآجال المحددة.

للإتصال

البريد الإلكتروني للملتقى: 

بيانات مهمة

آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة يوم:2014/04/25

ترسل دعوات المشاركة يوم:02 ماي 2014

إدارة الملتقى

الرئيس الشرفي للملتقى: أ/د.خلادي خير الدين (مدير جامعة الوادي)

رئيس الملتقى:د.روينة عمر (عميد الكلية)

مدير الملتقى: د. دراجي المكي

رئيس اللجنة العلمية: د. شبل بدر الدين

رئيس اللجنة التنظيمية: أ/جراية الصادق

أعضاء اللجنة العلمية:

من جامعة الوادي:

-أ/د.لشهب بوبكر

-د.رحماني إبراهيم

-د.خلف فاروق

-د.آمنة سلطاني

-د.جروني فايزة

-د.زاني محمود

من خارج جامعة الوادي:

-أ/د فرحاتي عمر (جامعة بسكرة)

-أ/د سعود صالح(جامعة الجزائر 3)

-أ/د شعنان مسعود(جامعة الجزائر 3)

-د.بلعور مصطفى(جامعة ورقلة)

-د.العيفة سالمي (جامعة الجزائر 3)

-د.بن مشري عبد الحليم (جامعة بسكرة)

أعضاء اللجنة التنظيمية:

-د/زعبي عمار

-أ/فرج عبد الحميد

-أ/ قني سعدية

-أ/شنوف بدر

-أ/ دوش الهادي

-أ/ نعرورة محمد

-أ/ لويشي هشام

ـ أ/ عبادي خير الدين

-أ/دحة سليم

ـ أ/ خالد بقاص

ـ أ/ حلواجي عبد الفتاح

بطاقة المشاركة

الإسم واللقب: ......................................

الوظيفة: ...........................................

الدرجة العلمية: .................................

مؤسسة العمل: ....................................

الهاتف: .............................................

الفاكس: ..........................................

البريد الإلكتروني: .............................

عنوان محور المشاركة: ........................

عنوان المداخلة: .................................

المداخلة كاملة : ..............................................