_______***خدمات المكتبة المركزية ***_______
خدمة الإعارة :
تستخدم المكتبة نظاما للإعارة يلبي حاجات المستفيدين من كتب ومراجع مسموح باستعارتها، قسم الإعارة موجود على
مقربة من المدخل الرئيسي للمكتبة ، ويعتبر بمثابة البوابة الأساسية للمكتبة حيث يتم التعاون المباشر مع المستفيد، وفيما
يخص نظام الإعارة فهو كما يلي:
- الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه: إعارة الكتب محدودة بثلاث (03) كتب لمدة (15) خمسة عشر يوما.
- الطلبة: إعارة الكتب محدودة بكتابين (02) كل مرة لمدة أسبوع (07 أيام) كأقصى حد.
- المستفيدين من خارج الجامعة (طلبة أساتذة وباحثين) هم ملزمون باصطحاب ترخيص من طرف الهيئة الذين
ينتمون إليها أو ترخيص من مسؤول المكتبة المركزية وتكون إعارة داخلية للكتب محددة بكتابين(02) .
خدمة التدريب والتوعية :
تسعى المكتبة المركزية بجامعة الشهيد حمه لخضر - الوادي إلى توثيق الصلة بين المكتبة الجامعية وكافة فئات المجتمع ،
بتقديم خدمات تدريبية ، ومهنية ، واستشارية لطلبة علم المكتبات ومتربصي التكوين المهني من أجل الاستفادة القصوى
من كافة إمكانيات المكتبة والجامعة.
الخدمات الإلكترونية بالمكتبة المركزية:
وهي الخدمات التى تقدمها المكتبة المركزية للمستفيدين من داخل مبنى المكتبة أو عبر شبكة الإنترنت. ويمكن إجمال هذه
الخدمات في التالي:
خدمة الفهرس الآلي:
تتوفر المكتبة المركزية على ثلاث انواع من الفهارس الآلية
الفهرس المتاح على الخط*موقع الجامعة*: حيث يوفر لك بالإضافة للبحث عن المراجع خاصية التعرف على
محتوى المرجع من خلال صور مرقمة لفهارس المراجع.
الفهرس المتاح على الخط * موقع الجامعة*: الخاص بالمذكرات حيث يمكنكم البحث و تحميل جميع مذكرات الماستر
الموجود بقاعدة البيانات.
الفهرس الآلي المحلي: والمتواجد بمدخل المكتبة المركزية بجانب شباك الإعارة يوفر لك الوقت في الوصول إلى المعلومة.
خدمة اقتراح كتاب آليا:
يستطع المستفيد أن يقترح توفير كتاب بعنوان ومؤلف وبطبعة معينة, وذلك من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني الموجود
بموقع المكتبة.
خدمة الاشتراك في قواعد البيانات:
تشترك المكتبة المركزية في عدد من قواعد البياناتالعالمية المتخصصة عن طريق النظام الوطني للتوثيق على الخط
SNDL وتتيحها من خلال الاشتراك لمستفيديها وفق نظام اشتراك إلكتروني تتبعه المكتبة المركزية.
خدمة التواصل مع موظفي المكتبة :
وهي الإعلان عن وسائل الاتصال بموظفي المكتبة المركزية للتواصل إلكترونيا مع المستفيدين و الإجابة عن
استفساراتهم.
خدمة الإحاطة الجارية بالمقتنيات الجديدة:
وهي قائمة يتم إصدارها تتضمن البيانات الببليوغرافية للمصادر الجديدة التي تمت إتاحتها ضمن مقتنيات المكتبة،
ويتم الإعلان عنها إلكترونيا للمستفيدين وعرضها على موقع المكتبة.