أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

المجاهد الحبيب جراية قائد الجبهة الجنوبية الشرقية في الثورة التحريرية يبرز دور معارك بئر الرومان خلال ندوة تاريخية بجامعة الشهيد حمه لخضر

استضافت يوم الثلاثاء 11 نوفمبر 2019 كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية المجاهد الحبيب جراية القائد الثوري في الجهة الجنوبية الشرقية من خلال الثورة التحريرية ندوة نظمها متحف المجاهد بالوادي بالتنسيق مع قسم العلوم الإنسانية.

الندوة افتتحها عميد الكلية البروفيسور عبد الرحمان تركي والذي أبرز أهمية هذه الندوة لطلبة التاريخ والباحثين في تاريخ الثورة الجزائرية باستضافة بطل من أبطال الجهاد وقائد معارك بئر الرومان على الحدود الشرقية الجزائرية التونسية.

الأستاذ عبد القادر عزام عوادي منسق الندوة أبرز في كلمة الترحيب بالضيوف المجاهد الحبيب جراية والمجاهد محمد بريك أهمية اللقاء وتسجيل الشهادات الحية من صانعي الثورة وهي فرصة ثمينة لطلبة الباحثين في مجال التاريخ المحلي وتاريخ الجزائر بالخصوص على أن تكون الشهر المقبل ندوة مماثلة للمجاهد ليواصل شهادته التاريخية .

الندوة التي أدارها الدكتور عثمان زقب حيث اعطي في البداية الكلمة للمجاهد الحبيب جراية الذي تحدث من مساره الثوري قبل 1958 وأهم الأحداث التي وقعت في المنطقة الجنوبية الشرقية تحت قيادة الشهيد الطالب العربي قائد المنطقة وباعتباره أبرز شهود تلك الحقبة التاريخية خلال الثورة.

كما تحدث المجاهد محمد بريك عن مميزات المعارك في تلك المنطقة باعتباره احد المشاركين فيها.