أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

199

عميد الكلية: أ.د.مسعود وقاد

كلمة السيد مدير الجامعة

rec1899

دروس على الخط


العصور


logo1


نتائج الامتحانات

دار المقاولاتية

مؤسسة 2020

الهيئات العلمية

 

النظام الداخلي

 

موقع الموظف

 

دروس على الخط

 

اصدارات الجامعة

 

منح جامعية

 

جديد الاستشارات

 

               الاجابات النموذجية            مشاريع البحث               اصدارات الكلية            مفردات المواد              أرشيف الكلية

وزارة التعليــم العـالـــي والبحث العلمـــي

جامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي/ الجزائر

كلية الآداب واللغات

قسم اللغة و الأدب العربي

إعلان عن تظاهرة علمية

عنوان النشاط : أبو القاسم سعد الله – أديباً وناقداً -

تاريخه : الثلاثاء 16 أبريل2019

التصنيف : يوم دراسي

مدير(ة) اليوم الدراسي : د. زينب القني

الديباجة :

التجربـــــــــــــة الرائـــــــــــدة في التّـــــــــــأْريخ للحيـــــــــاة السيـــــــــــــــــاسية، والفكرية للجزائر التي عُرف بهــــــــــا شيخ المؤرّخين الجزائريين الدكتــــــــــــــــــور

"أبو القاسم سعد الله" لم تكن عائقاً أمام تفتق مواهب أخرى جعلت منه مبدعا متفرداً؛ فهو علم من الأعلام البارزين الذين أثروا الساحة الأدبية في الجزائر؛ وقد ترك إرثا فكريا انسجمت فيه التجربة الشعرية مع التجربة القصصية، إلى جانب فن الرحلة، مع الخوض في مجال التحقيق، كل هذا وسط الآراء النقدية ؛ التي كشفت عن ملكة القدرة على المناقشة، والمحاورة، والبحث والتقصّي.

   والكشف عن جوانب من إبداع أبي القاسم سعد الله في مجالي الأدب والنقد؛ هي فرصة للوقوف عند الأهمية الأدبية لأعماله التي تنوعت بين الشعر، والقصة، والمقال، والرحلة، والتحقيق؛ ففي الشعر نجد ديوان "الزمن الأخضر" شاهداً على الحس الأدبي الكبير لدى مؤرخ الجزائر الكبير؛ الذي تصدق علية تسمية الفنان المتكامل، أما في فن القصة فقصة "سعفة خضراء" أنموذج عن تجربة قصصية تستحق الدراسة، والبحث.

   إلى جانب إسهامات نقدية هامة؛ من أبرزها مؤلفاته : "دراسات في الأدب الجزائري الحديث" ، و"تجارب في الأدب والرحلة" ، و"قضايا شائكة" ، ومجال التحقيق يضم بدوره مبادرات متميزة لأبي القاسم سعد الله؛ من ذلك تحقيقه لكتب "حكاية العشاق في الحب والاشتياق" للأمير مصطفى بن إبراهيم باشا، و"رحلة ابن حمادوش الجزائري" لعبد الرزاق بن حمادوش الجزائري ، و"مختارات من الشعر العربي" جمع المفتي أحمد بن عمار، إضافة إلى نشاطه الهام في مجال الترجمة.

   للإشارة أبو القاسم سعد الله شيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد سنة 1930 بمدينة قمار بولاية الوادي، وهو قامة من قامات الفكر البارزين، من أعلام الإصلاح الاجتماعي، والديني، هو باحث وأديب أثرى الساحة العلمية، والأدبية في الجزائر بسجل علمي، وأدبي زاخر ، وقد توفي رحمه الله في 14 ديسمبر 2013 ، ودفن بمسقط رأسه بمدينة قمار.  إن هذا التنوع في إبداع هذا العلم الجزائري ما يزال من الجوانب الخفية لدى الكثيرين؛ إذ عُرِف باعتباره مؤرخاً، ومع الأهمية الكبيرة لنتاجه التاريخي؛ فلا يمكن إغفال مكانة موهبته الأدبية، وقد يجد المطلع انسجاما كبيرا، وأحيانا تداخلا بين التاريخيّ والأدبيّ لدى أبي القاسم سعد الله، وخير مثال عن هذا كتابه "تاريخ الجزائر الثقافي"؛ الذي يضم بين ثناياه نماذج هامة لنصوص أدبية، وتراجم لعدد هام من الأدباء، وقد أُقيمت تظاهرات علمية كثيرة تناولت أعمال أبي القاسم سعد الله التاريخية، لكن أعماله الأدبية لم تلق الاهتمام بالدرجة ذاتها؛ الأمر الذي استحثنا لبرمجة هذه التظاهرة العلمية، مع تحديد تاريخ السادس عشر من شهر أبريل تيمنا بيوم العلم.

أهداف التظاهرة:      

-التعريف بأبي القاسم سعد الله باعتباره علماً من أعلام الجزائر البارزين ، والوقوف عند ملامح موهبته الأدبية، وأهمية إضافاته العلمية في بناء صرح الثقافة الجزائرية، والبحث عن المحطات المضيئة في حياة الرجل التي جعلت منه شخصية متفردة فكراً وثقافةً.

- الكشف عن أهم الأعمال التي أثرى بها أبو القاسم سعد الله الساحة الأدبية الجزائرية، وإثراء مجال البحوث الجامعية بما أبدعه في مجالي الأدب والنقد.

- التعريف بما أضافه مؤلفه الشهير " تاريخ الجزائر الثقافي" إلى الصرح الأدبي والثقافي في الجزائر.

محاور اليوم الدراسي:

1– الكشف عن جوانب من حياة أبي القاسم سعد الله وأثرها في بناء شخصيته الأدبية ( البحث في مراحل تبلور الشخصية الأدبية لأبي القاسم سعد الله ، الوقوف عند مصادر ثقافته )

2– التعريف بأعمال العلاّمة بوصفه أديباً وناقداً ( قراءات في مؤلفاته الشعرية ، والقصصية ، إضافة إلى أعماله النقدية، وما أنتجه في مجالي التحقيق، والترجمة ).

3 – دراسة الأعمال الأدبية لأبي القاسم سعد الله (تحليل نماذج من النصوص الأدبية التي أبدعها أبو القاسم سعد الله، من أبرزها ديوانه "الزمن الأخضر" ومجموعته القصصية "سعفة خضراء" والكشف عن قيمتها الأدبية).

4 – مناقشة بعض الآراء نقدية لأبي القاسم، والبحث عن أثره في دعم الدراسات النقدية  في الجزائر.

مواعيد مهمة :

-موعد انعقاد اليوم الدراسي : الثلاثاء 16 أبريل 2019 . –

- آخر أجل لإرسال الملخصات مشفوعة بسير  ذاتية مختصرة يوم الخميس 28 فيفري2019.

- الرد على الملخصات المقبولة يوم الثلاثاء : 05 مارس 2019.

-آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة يوم   30 السبت مارس 2019

- الرد على المداخلات المقبولة يوم الأربعاء 10 أبريل 2019.

شروط المشاركة :

- أن يكون البحث أصيلا غير منشور، ولم يشارك به صاحبه في أي تظاهرة علمية داخل الوطن، أو خارجه،    ( ملتقى، أو يوم دراسي، أو ندوة )، وألاّ يتجاوز 15 صفحة ولا يقل عن10 صفحات، بالخط العربي التقليدي        TRADITIONEL ARABIC   )  حجم 18 في المتن و14 في الهامش تسلسليا في نهاية البحث.

- أن تتضمن المداخلة ملخصين أحدهما بالعربية، والآخر بلغة أجنبية(فرنسية أو إنجليزية) في حدود 50 كلمة، مشفوعا بالكلمات المفتاحية.

- لا تقبل المداخلات الثنائية.

معلومات الاتصال :

البريد الإلكتروني:  ‪عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.