جامعة الوادي الموقغ القديم

أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

199

عميد الكلية: أ.د.مسعود وقاد

كلمة السيد مدير الجامعة

rec1899

دروس على الخط


العصور


logo1


نتائج الامتحانات

دار المقاولاتية

مؤسسة 2020

الهيئات العلمية

 

النظام الداخلي

 

موقع الموظف

 

دروس على الخط

 

اصدارات الجامعة

 

منح جامعية

 

جديد الاستشارات

 

               الاجابات النموذجية            مشاريع البحث               اصدارات الكلية            مفردات المواد              أرشيف الكلية

 

 

نادي الإشراق الأدبي و الحديث الأول للخيمة الأدبية

 

ثنائية المرأة و الطفل في " اعتراف " للدكتور محمد صديق معوش تحت شمس النص ، و في روضة الأدب الجميل تزينت الخيمة الأدبية اليوم في حديثها الأول لهذا العام بمجموعة " اعتراف " للقاص الدكتور محمد صديق معوش ، كان المنجز القصصي للكاتب في هذه الجلسة قطافاً نوعيًّا ، و مَجْنَى من مجاني الممارسة السردية ذات التميز في بنائها ، و لغتها ، و محمولها الفكري ، الاشتغال على محور ثنائية المرأة و الطفل في مجموعة الأقاصيص المستوحاة من البيئة المحلية كان ملمحاً جامعاً لمحاورات هذا الحديث ، و قد ضمَّ الصالون ( الخيمة الأدبية ) جمًّا غفيرا من عشَّاق الحرف من الأساتذة و الطلبة بحيث أفاضَ الدكتور علي دغمان في جملة من القضايا التي أثارتها المجموعة القصصية في مضمونها و إطارها و هامشها النصي ، و كان تركيزه على موضوعة الأنوثة أو المرأة في أربع قصص من المجموعة : الضيف ، الخائن ، ثلاثة أبعاد ، و اعتراف ، و بعد الخوض في إشكالية العنونة كبنية شكلية أحدثت من منظوره فجوة الإطار ، و المحتوى تناول الناقد قيمة المرأة في هذه التظاهرات ضمن استدعاءات المتن لعلاقات مع نصوص غائبة كالحسناء و الوحش (Beauty and the Beast ) و غيرها و قد أتى على بعضها مع احتفاظ القاص بمرجعية خطابه المهيمنة في " متوالياته القصصية" جميعاً ، و في السياق ذاته قدم الدكتور كمال بن عمر ورقة مقاربة للمجموعة تعرض في سياقها إلى البعد المحلي للمشاهد و الأحداث ، و الفضاء القصصي الذي يتخذ أبعاده من الحارات و الشوارع و أسواق الوادي ، و الرباح بظلالها الموحية بالمكان ، و ترميزاته كما تناول الناقد ظاهرة العفوية و البساطة في رسم الأمكنة و الشخصيات على نحو أضاف للغة و الحوار بعداً مفارقا هذا و قد أثار الدكتور عبد الحميد جريوي ، و الدكتورة عائشة عويسات أشياء من النقد تتخذ من " الاعتراف " و دلالاتها النصية مادة لظواهر الكشف ، و التوصيف و الانتقاد التي يمارسها الكاتب لرسم فراغات المجتمع و إخفاقاته ، أدلى الطلبة : رضا بوزيدي ، إبراهيم خالدي ،منال جراية، خولة طريلي ،العيد هزلة .. خالد كار ...بدورهم في بسط إسقاطاتهم ، و ملاحظاتهم على المجموعة ، و هي ملاحظات وشَتْ بالقراءة الواعية للمنجز النصي للكاتب د. محمد صديق معوش الذي يعد عملُه هذا تاليًا لأعمال سابقة له كمجموعة " ذهب مع المطر " و غيرها .و قد أفصح الكاتب عن جملة من المحددات لتجربته الإبداعية طقوساً ، و رؤيةً ، و تداعياتٍ مما أثرى المشهد النقدي للخيمة الأدبية و جمع في فعالياته بين الدرس الأكاديمي و الإفضاء الذاتي الذي يشكل رافداً للتذوق و القراءة النقدية في آن معا.

د. سعد مردف

001

 

 

002

004

 

 

 

 

003

 

 

005