أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

199

عميد الكلية: أ.د.مسعود وقاد

كلمة السيد مدير الجامعة

rec1899

دروس على الخط


العصور


logo1


نتائج الامتحانات

دار المقاولاتية

مؤسسة 2020

الهيئات العلمية

 

النظام الداخلي

 

موقع الموظف

 

دروس على الخط

 

اصدارات الجامعة

 

منح جامعية

 

جديد الاستشارات

 

               الاجابات النموذجية            مشاريع البحث               اصدارات الكلية            مفردات المواد              أرشيف الكلية

 

 

الجمـهورية الجزائـرية الديمقراطـية الشعبـية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة الشهيد حمّه لخضر - الـوادي

كلية الآداب و اللـغات

قسم اللغة و الأدب العربي

       ينظّم يوما دراسيا بعنوان :

ظَاهِرَةُ الأَخْطَاءِ اللُّغَوِيَّةِ لَدَى طَلَبَةِ أَقْسَامِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة

- أَسْبَابُهَا وَ طَرَائِـقُ عِلاجِها –

يوم الأربعاء06 أفريل 2016، الموافق 28 رجب1437 هـ.

بالمدرج (ب) في الساعة 08:30

- الرئيس الشرفي: أ . د / عمر فرحاتي . مديــر الجامعــة .

- رئيس اليوم الدراسي: د / مسعود وقاد .عميـد كليـة الآداب و اللغات .

- مدير اليوم الدراسي: د / محمد بن يحي .

اللجنة العلمية :                                                   اللجنة التنظيمية:

د/ عادل محلو.                                                  أ/ حسين مشارة.

د/ محمد الأمين شيخة.                                        أ/ محمد بن عبد الواحد.

د/ أحمد الشايب عرباوي.                                     أ/ محمد عطا الله.

د/ محمد بن يحي.                                               أ/ دلال وشن.

                                                                    أ/ سهيلة بن عمر.

                                                                   أ/ محمد شادو.

 

 

 

الجمـهورية الجزائـرية الديمقراطـية الشعبـية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة الشهيد حمّه لخضر - الـوادي

كلية الآداب و اللـغات

قسم اللغة و الأدب العربي

       ينظّم يوما دراسيا بعنوان :

ظَاهِرَةُ الأَخْطَاءِ اللُّغَوِيَّةِ لَدَى طَلَبَةِ أَقْسَامِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة

- أَسْبَابُهَا وَ طَرَائِـقُ عِلاجِها –

يوم الأربعاء06 أفريل 2016، الموافق 28 رجب1437 هـ.

بالمدرج (ب) في الساعة 08:30

- الرئيس الشرفي: أ . د / عمر فرحاتي . مديــر الجامعــة .

- رئيس اليوم الدراسي: د / مسعود وقاد .عميـد كليـة الآداب و اللغات .

- مدير اليوم الدراسي: د / محمد بن يحي .

اللجنة العلمية :                                                   اللجنة التنظيمية:

د/ عادل محلو.                                                  أ/ حسين مشارة.

د/ محمد الأمين شيخة.                                        أ/ محمد بن عبد الواحد.

د/ أحمد الشايب عرباوي.                                     أ/ محمد عطا الله.

د/ محمد بن يحي.                                               أ/ دلال وشن.

                                                                    أ/ سهيلة بن عمر.

                                                                   أ/ محمد شادو.

 

برنامج اليوم الدراسي

 

 

 

   تقديـم : لم يعد خافيا أن المستوى اللغوي لدى طلاب اللغة العربية و آدابها يزداد ضعفا يوما بعد يوم. و لم يعد الأمر مقتصرا على الأخطاء الشائعة ، بل إنه تعداها إلى أخطاء ما كان يرتكبها تلميذ التعليم الثانوي ، أو التعليم المتوسط .

 

        لقد دقّ المختصون ناقوس الخطر منذ سنوات و سنوات ، محذّرين من هذا الخطر الداهم ، بيد أن الظاهرة ما فتئت تستفحل في ألسنة طلاب اللغة العربية و أقلامهم .

 

        إن هذا اليوم الدّراسي يُقدّم نفسه بكونه محاولةً لدراسة هذه الظاهرة دراسة علمية جادّة ؛ لتحديد أسباب انتشارها، و الوقوف على أهم مظاهرها، و وصف العلاج الناجع للحدّ من استفحالها، باقتراح حلول عملية قابلة للتطبيق .

 

        الإشـكالية : انطلاقا مما سبق ، يمكننا أن نطرح التساؤلات الآتية :

 

1 – ما أسباب تفشّي ظاهرة الأخطاء اللغوية في ألسنة طلبة أقسام اللغة العربية و أقلامهم ؟

 

2 – ما أكثرُ الأخطاء اللغوية تفشيا في أوساط طلبة اللغة العربية ؟

 

3- ما الآثار المترتبة عن تفشي هذه الظاهرة ؟

 

4- ما الطرق الكفيلة بالحدّ من هذه الظاهرة ؟

 

        أهـداف اليوم الدراسي:

 

1 – تشخيص الأخطاء اللغوية المتفشية في ألسنة طلاب اللغة العربية و أقلامهم.

 

2 – تبيان الآثار الناجمة عن تفشي الظاهرة حاضرا و مستقبلا .

 

3 – اقتراح حلول و إجراءات عملية بناءة قابلة للتطبيق؛ للتقليل من الظاهرة ، و الحد من انتشارها .

 

4 – تتويج اليوم الدراسي بإبرام عقد نجاعة بين أطراف العملية التعليمية ( طالب – أستاذ – إدارة ) ؛ لمواجهة الظاهرة ، و الحدّ من انتشارها.

 

        مـحورا اليوم الدراسي :

 

        1- تشخيص ظاهرة الأخطاء اللغوية المتفشية لدى طلاب اللغة العربية :

 

        أ) أهم مظاهر الأخطاء اللغوية (إملائية - صرفية – تركيبة – معجمية). و يُستحسن أن تكون مقتبسة من إنتاج الطلبة المكتوب ( عروض الطلبة – امتحاناتهم – مذكرات تخرجهم ...).

 

        ب) أسباب تفشي الأخطاء اللغوية لدى طلاب اللغة العربية .

 

     ج) الآثار الناجمة عن تفشي الأخطاء اللغوية لدى طلاب اللغة العربية .

 

       2 – طرائق علاج تفشي ظاهرة الأخطاء اللغوية لدى طلاب اللغة العربية :

 

       - اقتراح حلول و إجراءات عملية بناءة قابلة للتطبيق؛ للتقليل من الظاهرة و الحد من انتشارها: يراعى فيها : أ) حدود مسؤولية الطالب .

 

       ب) حدود مسؤولية الأستاذ .

 

       ج) إبرام عقد نجاعة بين أطراف العملية التعليمية ( الطالب – الأستاذ – الإدارة ) .

 

        البرنامج :

 

08:30 - الافتتـاح :

 

           - آيات بيّنات من القرآن الكريم .

 

           - النشيد الوطني .

 

           - كلمة السيد عميد كلية الآداب و اللغات.د/ مسعود وقاد.

 

08:45 – الجلسة الأولى:

 

         رئيس الجلسة : د/ هناء سعداني.

 

        المحور الأول : تشخيص ظاهرة الأخطاء اللغوية المتفشية لدى طلاب اللغة العربية :

 

8:45- 9:00 : - الأخطاء اللغوية بين الحقيقة الوصفية والهم المعياري. تحميل المداخلة

 

                     د/ فتحي بحة.

 

9:00- 9:15 : -أسباب تفشي الأخطاء اللغوية لدى الطلبة من لغة الأم إلى الجامعة. تحميل المداخلة

 

                     أ/ منصف دقاشي.

 

9:15- 9:30:-- الأخطاء الكتابية الشائعة في إجابات طلبة السنة الثالثة( تخصص لغة). تحميل المداخلة

 

                       أ/ دليلة مصمودي.

 

9:30- 9:45: - الأخطاء اللغوية لطلبة اللغة العربية   – إدراك المشكلة واقتراح العلاج – تحميل المداخلة

 

                     أ/ أحمد خضرة.

 

9:45- 10:00: - الأخطاء الإملائية و النحوية لدى طلبة السنة الثانية ماستر (تخصص علوم اللسان). تحميل المداخلة         

 

                       د/ محمد بن يحي.

 

10:00- 10:30: مناقشــة مداخلات الجلسة الأولى.

 

10:30 – 10:45 – استراحــة .

 

10:45- الجلسة الثانية :

 

         رئيس الجلسة : د/أحمد الشايب عرباوي.

 

       

 

        المحور الثاني : طرائق علاج تفشي ظاهرة الأخطاء اللغوية لدى طلاب اللغة العربية :

 

10:45- 11:00: - الأخطاء اللغوية عند الطالب الجامعي " المظاهر و الحلول الممكنة". تحميل المداخلة

 

                       أ/ أحمد علي زواري.

 

11:00- 11:15: - الأخطاء اللغوية عوامل انتشارها و أهم الحلول المقترحة لمعالجتها. تحميل المداخلة

 

                       أ/ مسعودة ساكر.

 

11:15- 11:30 - اقتراح حلول وإجراءات عملية للحدّ من ظاهرة الأخطاء اللغوية. تحميل المداخلة

 

                       أ/ يوسف قسوم.

 

11:30- 11:45 - أخطاء الأعداد في البحوث الأكاديمية "مجموعة من مذكرات الماستر عيّنة". تحميل المداخلة

 

                       أ/ عائشة عويسات.

 

11:45- 12:00 -فاعلية الأداء الوظيفي في علاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب اللغة العربية   في الجامعة. تحميل المداخلة

 

                       د/ قويدر قيطون.

 

12:00- 12:30: مناقشــة مداخلات الجلسة الثانية.

 

12:30- الاختتـام.