_______*** بحوث الملتقى الدولي الثالث: القراءات الحداثية للعلوم الإسلامية - رؤية نقدية – ***_______
ليومي : 04 و05 ربيع الآخر 1440هـ / 12 و13 ديسمبر 2018م
المنظم بمعهد العلوم الإسلامية – جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي
بحوث المحور الأول: الحداثة (المفهوم والأسس، والمناهج ) | ||
01 |
الحداثة من حيث المصطلح والتأسيس التاريخي. د. محمد جواد مكيكة |
|
02 |
التفريغ الثقافي لأبناء الأمة ودوره في تلقي الفكر الحداثي . د. عبد الكريم حاقة |
|
03 |
الحداثة بين إكراهات الواقع والرهانات الإبستمولوجية. د. نسيبة مساعدية |
|
04 |
الفكر الحداثي العربي المعاصر وإشكالية التعامل مع التراث " محمد أركون وعبد المجيد الشرفي أنموذجين ". د. محمد بن علي |
|
05 |
النزعة الحداثية ومناهجها بين معاقد الاستدلال ومحاير التأويل - دراسة حديثية نقدية في ضوء التدافع الحضاري – . د. قبلي بن هني |
|
06 |
وهم التفكيك ومتاهة التّأويل في الفكر العربي الحديث. د. بوبكر معازيز |
|
07 |
الإسلاميات التطبيقية مشروع محمد أركون الحداثي لقراءة ماضي الاسلام وحاضره. د. عبد الغني بن علي |
|
08 |
الرؤيـة الحداثوية والتــراث الإسلامي - بيان الماهية، التداعيات وآليات الانتهاج- مريم شقراني - أ. د/ بوداود حسين |
|
09 |
تطبيقات مقولات التأويلة الأدبية على نصوص الوحي عند الحداثيين . أحمد ياسين حمزة - أد/ عبد الكريم بوغزالة |
|
10 |
من المناهج الحديثة في قراءة النص القرآني - منهج الطيب تيزيني أنموذجا – . سليمة لزعر– أ. د. عبد الرحمن تركي |
|
11 |
المرتكزات المنهجية في قراءة أركون للتراث الإسلامي. فاروق جباري– أ. د. فرح مسرحي |
|
12 |
آليات التأويل الحداثي من الهرمنيوطيقا إلى مشاريع إعادة القراءة. محمد كمال خليقة |
|
بحوث المحور الثاني: القرآن الكريم وعلومه في الدراسات الحداثية المعاصرة |
||
13 |
الأحرف السبعة بين استشكال المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين و دراسات الحداثيين "دراسة وتحقيق وتقويم". د. مجتبى بن محمود بن عقلة بني كنانة |
|
14 |
الشبهات الحداثية المعاصرة في أُسطورية الخطاب القرآني . د.عمر زهير علي العبيدي |
|
15 |
إعجاز القرآن الكريم وبيانه بين ضرورة التحديث وتجاوز الحداثيين. د. ميلود عمارة |
|
16 |
فهم القـرآن بين قـواعد المفسـرين و قـراءات الحداثيين " قراءة نقدية للنظرية الهرمنيوطيقية". د. خير الدين فلاح |
|
17 |
منطلقات التّأويل الحداثي لتجاوز مرجعية الخطاب القرآني وكسر بينته النّصية . د. حمزة بوخزنة |
|
18 |
تجريد النص من الإطار التاريخي وأثره في الانحراف التفسيري د. نصر الدين أجدير |
|
19 |
القراءة المعاصرة للقصص القرآني عند محمد شحرور - دراسة نقدية - د.باي بن زيد |
|
20 |
اتجاهات توظيف نظرية المقاصد في فهم القرآن الكريم عند المعاصرين -عرض ونقد- خيراني إيمان – د. أكرم بلعمري |
|
21 |
دور السلطة في تشكيل النص القرآني (قراءة نقدية في الموقف الحداثي من جمع القرآن الكريم). لشخب زين الدين – د. العمري مرزوق |
|
22 |
فقه النص القرآني بين خصوصية التأويل وقصدية الانفتاح الدلالي عند الحداثيين سعاد روابح - أ.د. عمار جيدل |
|
23 |
القراءة الهرمنيوطيقية للنص القرآني -عرض ونقد- ريمة عسكراني- أ.د. الجمعي شبايكي |
|
24 |
منهج التفسير الموضوعي في رد القراءات الحداثية للقرآن الكريم-محمد أركون أنموذجا– سعـد مسعودي – د. محمد الحبيب العلاني |
|
25 |
النّسخ عند الحداثيين " نصر حامد أبو زيد أنموذجا " كمال سكاك – د.عبد الرحمن معاشي |
|
26 |
نظرة تقويمية في منظور الحداثيين لجمع القرآن " الحداثة والقرآن لسعيد ناشيد أنموذجا ". يوسف بوقطوشة – د. رضوان لخشين |
|
بحوث المحور الثالث: السنة النبوية والسيرة في الدراسات الحديثية المعاصرة |
||
27 |
الحداثيون وموقفهم من السنة (العرض على القرآن أنموذجا). د.أحمد زيد صالح الأحمدي |
|
28 |
موقف المدرسة الحداثية من تدوين السنة النبوية. أ.د. يوسف عبد اللاوي |
|
29 |
الطعون الموجَّهة لصحيح البخاري والجواب عنها د. نور الدين تومي |
|
30 |
توظيف نظرية الإسناد في نقد الحداثة كتاب " من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث" لجورج طرابيشي – أنموذجا – د. الياسين بن عمراوي |
|
31 |
مشكل الحديث عند الحداثيين، رؤية نقدية. د. خريف زتون |
|
32 |
منزلة السنة النبوية الشريفة عند الإمام مالك في فكر جورج طرابيشي. " مقاربة تحليلية نقدية ". د. الطيب زبيدة |
|
33 |
تمفصلات وحي السنة في الخطاب الحداثي بين القطيعة المعرفية و الردة الفكرية. د. نورالدين لبصير |
|
34 |
موقف الحداثيين من تأسيس الشّافعي لمصدرية السّنّة نصر حامد أبو زيد أنموذجا عرض و نقد. مصطفى حنانشة- أ. د. مصطفى حميداتو |
|
35 |
نقد السنة عند الحداثيين. زكرياء قادي- د. عبد المجيد مباركية |
|
36 |
الإعجاز العلمي في السنة النبوية بين الحداثيين والعلم الحديث " بول الإبل أنموذجا ". إبراهيم مكي – د. أكرم بلعمري |
|
37 |
التأويل الحداثي لكثرة روايات الحديث النبوي - دراسة تفكيكية في المقولة -. فارس بن سلين – أد. حميد قوفي |
|
38 |
استشكالات الحداثيين للأحاديث النبوية المتعلقة بقضايا المرأة - استشكالات فاطمة المرنيسي أنموذجا- سهام بن سعيدي –د. خالد حباسي |
|
بحوث المحور الرابع: الفقه وأصوله في الدّراسات الحداثيّة المعاصرة | ||
39 |
الإمام الشافعي والتأسيس لأصول الفقه قراءة نقدية في موقف محمد عابد الجابري ونصر حامد أبو زيد. أ. د/ وسيلة خلفي |
|
40 |
التيار الحداثي وموقفه من المقاصد الشرعية. د. هاجر محمد نجيب عليوة |
|
41 |
الرؤية الحداثية للمقاصد الشرعية- عرض ونقد- د. مريم محمد نجيب عليوة |
|
42 |
المنهج الحداثي وتوظيف علم مقاصد الشريعة في قراءة النصوص. د/ الطاهر عبابة |
|
43 |
واقعية التّجديد الأصولي بين تسيّب الحداثيين وتهيّب المحافظين . د. نبيل موفق |
|
44 |
الإمام الشافعي بين التأسيس لعلم الأصول والرؤى الحداثية. مريم فيلالي- أ.د. عمار طسطاس |
|
45 |
مثارات الغلط في القراءة الحداثية حول تأصيل الأصول للإمام الشافعي-عرض ونقد- عبد الكريم عبد الكريم- د. محمد جرادي |
|
46 |
النظرة الحداثية لمقاصد الشريعة ( الشرفي وشحرور نموذجا). د/ حمزة سهايلية- أ.د. مليكة مخلوفي |
|
47 |
قراءة النص الديني بين الظاهرية والمقاصدية - قراءة نقدية في الفكر الحداثي المغاربي – فاطمة مناعي – د. باحمد بن محمد رفيس |
|
48 |
القراءات الحداثية للأوامر والنواهي الإرشادية في السنة النبوية - دراسة تأصيلية نقدية – محيي الدين بوزيان – د. بوبكر بعداش |
|
بحوث المحور الخامس: التصوف وعلم الكلام في الدراسات الحديثية المعاصرة | ||
49 |
الخطاب الصوفي في المنظور الحداثي " البونتييزم " و" وحدة الأديان" مثالا. د. زهير بن كتفي |
|
50 |
الحداثة والتصوف في ميزان التحليل والنقد " طه عبد الرحمان وأبو يعرب المرزوقي نموذجين د. مباركة حاجي |
|
51 |
النظرة الحداثية لعلم الكلام بين التجديد والتجاوز. د. عبد الرحمن طيبي |
|
52 |
علاقة التصوف الإسلامي بالفكر الحداثي المعاصر. رندة جنينة – أ.د. محمد قريبيز |
|
53 |
قراءة حداثية لقضايا العقيدة الإسلامية . د. عبد الحليم لالوسي |
|
54 |
التصوف في ميزان الحداثة (قراءة في موقف محمد عابد الجابري). محمد بن عمارة - أ.د. نور الدين دحماني |
|
55 |
تجديد علم الكلام بين أصول المرجعية الدينية والمناهج التحديثية. مريم بوخاري - أ.د. عكاك عبد الغني |
|
56 |
القراءات الحداثية المعاصرة للخطاب الصوفي - رؤية نقدية - أمينة تجاني – د. ليلى سهل |
|
57 |
ملامح التجاوز العقدي في مشروع حسن حنفي. عائشة حورة - أ.د مرزوق العمري |
|
58 |
النقد النصي للوحي لدى الحداثيين بين النقل التقليدي والمرجعية الحديثة . سعد عي – د. خالد حباسي |