أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 


مدير مركز الأبحاث في المعلومات العلمية والتقنية يحاضر بجامعة الوادي

 

قدم يوم 24 أفريل 2022 مدير مركز الأبحاث في المعلومات العلمية والتقنية (CERIST) الأستاذ الدكتور حسان بلبشير محاضرة بعنوان " تحليل القياس العلمي للإنتاج العلمي الجزائري"  بجامعة الشهيد حمه لخضر نظمتها كلية العلوم الدقيقة بقاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله.

وقد أشرف على هذا اللقاء العلمي السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي بحضور نائبه المكلف بالعلاقات الخارجية الأستاذ الدكتور الحبيب قدة وعميد كلية العلوم الدقيقة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب منصور بالإضافة إلى جمع من الأساتذة ومديري المخابر وطلبة دكتوراه والمهتمين بهذا الميدان.

وتطرقت المحاضرة إلى جملة من النقاط الهامة منها: تصنيفات الفروع العلمية والتصنيف العلمي للبلدان العربية والتي تؤخذ من موقعي Web of Science (WoS) و Scopus، والتقرير العلمي للتصنيف الدولي للإنتاج العلمي وتقرير اليونيسكو وتقرير أفريقيا. كما تطرق المتدخل إلى مؤسسات التقييم ومنها منظمة اليونيسكو ومؤسسة الاتحاد الأوربي ومؤسسة العلوم الانسانية بالإضافة إلى تناول موضوع مصدر عامل التأثير والمساطر الإجرائية المرجعية والكتب المرجعية المصنفة. وبعد المناقشة التي تمت بين الأستاذ المحاضر والحضور حول النقاط الواردة في مداخلته، قام السيد مدير الجامعة  بتكريم الأستاذ الدكتور حسان بلبشير الذي يعد شخصية علمية معروفة على الصعيدين الوطني والدولي.

سيرة علمية ومهنية للأستاذ الدكتور حسان بلبشير:

الأستاذ الدكتور حسان بلبشير هو أستاذ الرياضيات (تخصص تحليل توفيقي ونظرية الأعداد) في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين. ويعتبر شخصية علمية جزائرية مشهورة بتعدد مهامها الأكاديمية وبإنتاجها العلمي الغزير على المستوى الوطني والدولي. يشغل حاليًا منصب مدير مركز الأبحاث حول المعلومات العلمية والتقنية (CERIST)، وقد عمل خلال الأشهر الستة الماضية على إطلاق وإدارة المدرسة الوطنية للرياضيات في القطب الجامعي سيدي عبد الله بالعاصمة بالإضافة إلى كونه رئيس اللجنة الوطنية للأولمبياد العلمي بوزارة التربية الوطنية.

كما يشغل مدير مختبر البحوث التشغيلية والتوافقية وعلوم الكمبيوتر النظرية والنمذجة العشوائية (RECITS) وعضو مشارك في المختبر الدولي للرياضيات وتفاعلاتها(LF2MI) ومختبر علوم الكمبيوتر ومعالجة المعلومات والنظم (LITIS) من جامعة روان. وقد دعم الأستاذ حسان بلبشير أكثر من عشرين أطروحة هندسية وأزيد من عشرين رسالة ماجستير وأكثر من عشرين رسالة دكتوراه، ولديه أكثر من مائة منشور في رصيده، وأزيد من 70 منشورا في مجلات علمية من الصنف أ. كما شارك في أكثر من مائة مؤتمر وطني ودولي منها 15 مؤتمرا كمتحدث ضيف. وقامت هذه الشخصية العلمية بتنسيق العديد من المشاريع البحثية الوطنية والدولية في مجالات الخبرة الأخرى والقياسات العلمية ونشر العلوم ومعالجة البيانات ومراقبة الجودة الإحصائية وإدارة البحوث، كما أنه عضو مؤسس في المجموعة الدولية لنشر العلوم وتصميم الألعاب الرياضية (ALPAGE).

00

 

01

 

 

02

 

2

 

3

 

4

 

 

 

06

 

07

 

 

08

 

 

10

 

 

11

 

 

12

 

 

13

 

 

14

 

 

15

 

16

 

17

 

 

18

 

 

21

 

 

22

 

 

23

 

 

24

 

 

25


 

الجامعة في الصحافة الوطنية

09

جميع مواضيع الجامعة في الصحافة الوطنية

---------------------------------------

يومية التحرير تكتب  : ذوو الهمم العالية بجامعة الوادي يحتفلون باختتام الموسم الدراسي

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب عن صيرورة التكوين في الطور الثالث 

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب : الطالبة مسلم لمدة من ذوي الهمم( كفيفة) تتميز بتقدير جيد جدا في شهادة الماستر لعلوم التربية 

 

 

إقرأ المزيد...