أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

 
 
 

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم 31 مارس سنة 2022 منشورا جديدا حمل رقم 01 وقعه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ عبد الباقي بن زيان، ويتعلق بالكيفيات والإجراءات الجديدة المتعلقة بالتسجيل وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022-2023. 

      ويهدف هذا المنشور –حسب نصه- إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية المقبلة، وتبيان كيفيات الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين لحاملي هذه الشهادة. وأوضح نص المنشور وبالتفصيل التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل في الجامعات والمراكز الجامعية والمدارس العليا وكذا الشروط والمعايير المعتمدة بحسب الميادين أو الشعب والاختيارات والمعدلات بالإضافة إلى تبيان كيفيات تسجيل المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا خاصة 2022 وتفصيل مطابقاتها. كما بيّن المنشور طريقة المعالجة الوطنية المعلوماتية لمجمل بطاقات الرغبات لحامل شهادة البكالوريا ووثائق ملف التسجيل عقب توجيهه على الخط وحصوله على رقم ملفه بعد تسجيله على منصة بروغرس (progress).

     كما أشار المنشور إلى كيفيات تسجيل المترشحين الدوليين المستفيدين من منح الحكومة الجزائرية أو أبناء الدبلوماسيين المعتمدين بالجزائر والحائزين على بكالوريا أجنبية والمترشحين الدوليين الحاصلين على بكالوريا جزائرية الذين يرغبون في الترشح للتسجيل الجامعي في الجزائر حيث يودع هؤلاء ملفات ترشحهم وجوبا عبر القنوات الدبلوماسية وضرورة مرور ملفاتهم عبر ثلاث محطات أساسية من خلال أرضية progress، وشرح المنشور كيفيات منح شهادة المعادلة والتوجيه والتسجيل لهذه الفئة من حاملي شهادة البكالوريا.

     أما بالنسبة للجزائريين الحاصلين على شهادة البكالوريا، وطنية أو أجنبية، قبل سنة 2022 ولم يقوموا بأي تسجيل جامعي منذ حصولهم عليها فيمكنهم إيداع طلب التسجيل ابتداء من 08 سبتمبر 2022 على مستوى إحدى المؤسسات الجامعية التابعة لدوائرهم الجغرافية طبقا للشروط البيداغوجية والمعدلات الدنيا للالتحاق بالشعبة أو ميدان التكوين لسنة حصولهم على شهادة البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة. وأوضح المنشور بالتفصيل الدوائر الجغرافية للتسجيل ورزنامة تواريخ التسجيلات الأولية والتسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية 2022-2023 وذلك من خلال تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي وفق النمط الافتراضي/الحضوري.

     وأكد السيد الوزير في نص المنشور على ضرورة مواصلة مدراء المؤسسات الجامعية ومدراء الخدمات الجامعية لجهودهم وتعبئة كل الوسائل المتاحة لا سيما اللجوء إلى الاستعمال المكلف للتكنولوجيات والإعلام والاتصال لضمان حملة إعلامية وتحسيسية واسعة النطاق اتجاه حاملي شهادة البكالوريا الجدد وأوليائهم مشيرا إلى ضرورة أن ترمي هذه الحملة التحسيسية إلى شرح محتوى هذا المنشور وتقديم مختلف مارات التكوين المضمونة من طرف مؤسسات التعليم العالي التابعة وغير التابعة للقطاع. كما دعا السيد الوزير إلى مواصلة تجند كافة الأسرة الجامعية والسهر على التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي والبيداغوجي المعتمد الذي أملته الظروف الاستثنائية غير المسبوقة لجائحة كوفيد-19.

منشورا جديدا حمل رقم 01 وقعه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ عبد الباقي بن زيان، ويتعلق بالكيفيات والإجراءات الجديدة المتعلقة بالتسجيل وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022-2023. -AR
 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 

 
 

 

 

 


الجامعة في الصحافة الوطنية

09

جميع مواضيع الجامعة في الصحافة الوطنية

---------------------------------------

يومية التحرير تكتب  : ذوو الهمم العالية بجامعة الوادي يحتفلون باختتام الموسم الدراسي

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب عن صيرورة التكوين في الطور الثالث 

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب : الطالبة مسلم لمدة من ذوي الهمم( كفيفة) تتميز بتقدير جيد جدا في شهادة الماستر لعلوم التربية 

 

 

إقرأ المزيد...