أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 


 

الملتقى الوطني حول التجربة الشعرية للشاعر سعد مردف الجزائري بجامعة الوادي

 

 

انطلق اليوم 2022.03.21 الملتقى الوطني الأول حول التجربة الشعرية للشاعر سعد مردف الجزائري الذي ينظمه مخبر بحوث الأدب الجزائري ونقده.على مدى يومين بقاعة الميدياتيك العيد بيسي بجامعة الشهيد حمه لخضر -الوادي-

 وقد أعطى إشارة انطلاق هذه التظاهرة الأدبية والثقافية الأكاديمية نائب السيد مدير الجامعة المكلف بالتكوين في الطور الثالث والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بوبكر منصور نيابة عن مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي وبحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مسعود وقاد وكل الطاقم الإداري والبيداغوجي للكلية مع كوكبة من الأساتذة المشاركين وجموع غفيرة من طلبة الدكتوراه والمهتمين بالشعر والأدب غصت بهم القاعة. وقد أشاد كل من عميد الكلية ومدير المخبر ورئيس اللجنة التنظيمية قويدر قيطون في كلماتهم المقتضبة بخصال الشاعر وأخلاقه الحميدة طوال مسار المهني وفي حياته منذ الطفولة ونبوغه المبكر في الشعر والقصة.

تتناول إشكالية الملتقى البحث في الخصائص الفنية والفكرية التي تميز قصائد الشاعر سعد مردف ومدى مواكبة شعره للأحداث المختلفة محليا وإقليميا. وقد تضمن برنامج الملتقى تقديم نحو 46 مداخلة علمية حول أعمال الشاعر مقسمة بين الجلسات العلمية بعدد 17 مداخلة للأساتذة و17 مداخلة مماثلة مقدمة من طرف طلبة الدكتوراه، فضلا  تنظيم 12 مشاركة افتراضية عبر الزووم لأساتذة من عدة جامعات، وكذا برمجة  3 ورشات تكوينية حول موضوع الملتقى في مجال النقد والأدب واللغة موجهة لفائدة طلبة الدكتوراه.

وصرح مدير المخبر المنظم للملتقى الدكتور حمزة حمادة  بمناسبة تكريم الشاعر بأن أعضاء المخبر فضلوا تكريم الشاعر سعد مردف وهو على قيد الحياة من خلال تسليط الضوء على أعماله؛ لأن "تكريم المبدعين وهم أحياء أولى من تكريمهم بعد الممات في هذا المجال" مشيرا إلى أن الشاعر أستاذ بجامعة الوادي وذائع الصيت داخل وخارج الوطن ومن المهم أن يسلط المخبر والكلية ومن ورائهما جامعة الوادي الضوء على التجربة الإبداعية للشاعر ووضعها على بساط النقد الأدبي والدراسة الأكاديمية".

يذكر أن الدكتور الشاعر سعد مردف قاص  أيضا بالإضافة إلى الشعر؛ فهو مهتم بأدب الطفل على الخصوص. ولد في سنة 1971 ببلدية أسطيل، ويعمل أستاذ محاضر بجامعة الشهيد حمه لخضر –الوادي حاصل على دكتوراه في الأدب الحديث له عدة كتابات نقدية ومجموعة من المؤلفات تتمثل في دوواين شعرية ومجموعات قصصية موجهة للأطفال.

تعبر أعمال الشاعر  كما ورد في وثيقة الملتقى عما يدور في نفسه من آمال وآلام تعبر عن واقع الحياة الراهنة، ومواكبة قصائده لتطورات هذا العصر وأحداثه المتسارعة والمتنوعة ومعبرة عن الأوضاع التي يعيشها العالم العربي والاسلامي بعامة. شارك الشاعر سعد مردف الجزائري في عدة مناسبات ثقافية وطنية ودولية منها مشاركته العربية في الكويت وحصوله على المرتبة الخامسة في مسابقة الأوائل في الشعر عن قصيدته "واحة وفاء على بوابة الخلود، كما فاز أحد نصوصه الابداعية القصصية في جائزة منديلا وتسجيل قصيدته الوطنية "تحية على بوابة الخلود" ضمن عشرين نصا في الكويت في كتاب للقصائد العربية

 

   

الجامعة في الصحافة الوطنية

09

جميع مواضيع الجامعة في الصحافة الوطنية

---------------------------------------

يومية التحرير تكتب  : ذوو الهمم العالية بجامعة الوادي يحتفلون باختتام الموسم الدراسي

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب عن صيرورة التكوين في الطور الثالث 

 

 

 

إقرأ المزيد...

---------------------------------------

صحيفة القائد نيوز تكتب : الطالبة مسلم لمدة من ذوي الهمم( كفيفة) تتميز بتقدير جيد جدا في شهادة الماستر لعلوم التربية 

 

 

إقرأ المزيد...