أرشيف موقع الجامعة

 

 

قبل أوت 2022

 

                       منشورات علمية       مشاريع البحث       اصدارات المعهد        فهرس الكتب01       مخابر البحث       ملتقيات وندوات

السيد مدير المعهد في رحلة إلى جامعة القصيم بالسعودية

شارك السيد مدير معهد العلوم الإسلامية بجامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي الأستاذ الدكتور إبراهيم رحماني في مؤتمر " النص الشرعي، القضايا والمنهج " يومي الأربعاء والخميس 23 و24 من شهر صفر من عام 1438هـ الموافق لـ 23 و24 نوفمبر 2016م، المنظم من قبل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم – المملكة العربية السعودية , وكان بحثه المقدم للمؤتمر بعنوان: "ضوابط الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشريعي. وكان هذا المؤتمر فرصة ثمينة للقاء والتشاور وتبادل الخبرات بين عدد كبير من الباحثين وفدوا من أكثر من عشرين دولة إسلامية، كما كان سانحة للاطلاع على التطور المشهود لجامعة القصيم وما تحويه من إمكانات بحثية رائدة وكوادر علمية من طراز رفيع.

هذا، وخلص المؤتمر إلى جملة توصيات لعل أبرزها:

- ضرورةُ إظهارِ وتأصيلِ الفهمِ الصحيحِ للنصوصِ الشرعية على ما جاءَ عنالسلفِ الصالح -عليهم رضوان الله- وما يؤسِّسُهُ من منهجِ الاعتدالِوالتوسطِ ويُسرِ الشريعةِ وسماحتِها، وذمِّ الغلوِّ والتطرفِ الناشئِ عنالانحرافِ في فهم النص الشرعي .

- التأكيدُ على مسؤوليةِ علماءِ الأمة في كشفِ زللِ الفهم المتطرفِ للنصِّالشرعي، وما يؤَثِّرهُ من اختزالِ النصوصِ وحملِها على غيرِ مرادِ الشارع،وتركِ محكمات الشريعةِ إلى فهومٍ باطلةٍ تؤدي إلى الزيغِ والضلالِ .

- العملُ على تعزيز البناءِ الرّوحي والثّقةِ بالنّفس لدى الفرد المسلم،وضرورةُ تبنّي برامجَ علميّةٍ دعويّةٍ ثقافيّةٍ توعويّةٍ لتنشئة الأجيالعلى حبّ الكتاب والسُّنّة وتعظيمِهما.

- الاعتمادُ على مصادرِ الاستدلالِ المعتبرةِ عند العلماء المحقّقين في فهمالنّص، دون إخلالٍ بظروف العصر وتحوّلاتِه، ومراعاةُ المرحليةِ والتّدرُّجِوالتّدافع.

- ضرورةُ ضبطِ المفاهيمِ والمصطلحاتِ وفقَ منهجٍ علميٍ صحيح ، لئلا تُستغلالمفاهيمُ والمصطلحاتُ غيرُ الصحيحةِ في تضليلِ الأفكارِ وتحريفِ الفهمِللنصوص الشرعية .

- العملُ على إنشاء خُطّةٍ تهدف إلى بناء وتكوينِ العلماء المجتهدين.

- التأكيدُ على أهمّيّة توعية المجتمعات الإسلامية بضرورة توقير النّصوصِالشرعية، والأخذِ بما قرّره العلماءُ من ضوابطَ تحكم الاحتجاجَ بالنّصوصالشرعية.

- أهميةُ وضعِ برامجَ دراسيةٍ في المناهج التعليمية للمدارس والجامعاتتتضمنُ تعظيمَ النّص الشرعي وأخلاقياتِ التعاملِ معه، وبيانَ خطورة التعدّيعليه.

- الدعوةُ إلى إعداد طالبِ العلم الشرعي بمنهجيةٍ علميةٍ واعية، مدركةٍللواقع معظِّمةٍ للنص، قادرةٍ على مواجهة التحديات المعاصرة.

- الدعوةُ إلى إنشاء مركزٍ متخصصٍ في الدراسات العلميةِ الموضوعيةِ لدراسة التعدياتِ على النصّ الشرعيِّ ووضعِ آلياتٍ لمعالجتها .

- إنشاءُ كرسي علمي يُعنى بضوابطِ فهم النصّ الشرعي والمؤثّراتِ فيه وعليه.

- تكثيفُ الجهودِ العلميةِ من قبل المؤسسات الحكوميةِ والخيريةِ والإعلاميةِ في إبراز مواكبة النصّ الشرعي للعصر وتحدياتِه.

وفيالختام تقدم المشاركون في المؤتمر إلى جامعة القصيم بوافر الشكر والتقديرعلى الجهود الكبيرة في تنظيم المؤتمر.

{module [381]}