الإشكاليـــة
إن بناء التلميذ عقديا وعباديا وسلوكيا انطلاقا من أحكام الشريعة الإسلامية التي يدين بها عموم المجتمع الجزائري يمثل الأساس ونقطة الارتكاز لانطلاقة واعية نحو عالم المعرفة ببعديه التراثي والعصري.
ولقد أولت المنظومة التربوية الجزائرية حيزا للتكوين الشرعي في كافة أطوار التعليم ، وأصبحت مادة التربية الإسلامية مساقا إجباريا في امتحانات كل مرحلة تعليمية.
فما هي خصائص مفردات مقررات التربية الإسلامية في طور الثانوي ؟ وهل كانت مفردات البرنامج المخصص كافية لحاجيات التلميذ؟
الأهــــداف
1- إبراز خصائص الخطاب الديني وأبعاده
2- إبراز دور مؤسسات التربية الإسلامية المعاصرة في مشروع النهوض الحضاري.
3- التوظيف التربوي للخطاب الديني في توجيه رؤى الشباب وتطلعاتهم.
4- معرفة مدى تلبية المنهج للحاجات الروحية والفقهية للتلاميذ.
5- معرفة مدى توافق المنهج التربوي مع المرحلة العمرية للتلاميذ
محــاور الملتقـــى
-
الخطاب الديني:
*- المفهوم
*- الخصائص
*- المنطلقات
*-الأبعاد
-
الخطاب الديني وفلسفة الإصلاح التربوي في الجزائر
-
الخطاب الديني من خلال مقررات التربية الإسلامية في الأطوار التعليمية الثلاثة:
*- الابتدائي
*- المتوسط
*- الثانوي
الشـروط
*- المداخلة تكتب بخط Arabic Transparentحجم 15 ولا تتجاوز 20 صفحة ترسل إلى:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الآجـال
*- آخر أجل لإرسال الملخصات 18-10-2012
*- آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة 18-11-2012
إدارة الملتقى
الرئيس الشرفي: أ.د الطاهر سعد الله
رئيس الملتقى:د.عبد الرحمن تركي
مدير الملتقى:د. يوسف عبد اللاوي
رئيس اللجنة العلمية:د. عبد الكريم بوغزالة
استمارة المشاركة
الاسم واللقب:................................
المؤسسة الجامعية:..............................
الرتبة العلمية:..................................
الهاتف/فاكس:.................................
البريد الالكتروني:...............................
محور المداخلة:..................................
عنوان المداخلة:.................................
الملخص
.........................................................................................................
.........................................................................................................
........................................................................................................
.......................................................................................................